تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
دراسة لتقييم ومقارنة جاهزية ثقافة المؤسسات لتطبيق إدارة المعرفة: حالة دراسية لمنظمتي أعمال سعوديتين
A Study to Assess and Compare Organizational Culture Readiness for Knowledge Management Implementation: A Case Study of Two Saudi Business Organizations
 
الموضوع : كلية الهندسة 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : إن الدور العام لإدارة المعرفة(Knowledge Management) في المنظمات هو الحصول على المعرفة, تخزينها, إستخدامها, وتبادلها داخل المنظمة بمختلف طبقاتها مما يعود على المنظمة نفسها بالمنفعة والفائدة. أحد عوامل نجاح إدارة المعرفة هو وجود الثقافة التنظيمية (Organizational Culture) ، واستعدادها لتنفيذ إدارة المعرفة بنجاح. هذه الرسالة هي لتقييم ومقارنة جاهزية الثقافة التنظيمية لتنفيذ إدارة المعرفة بنجاح وذلك بدراسة حالة مؤسستي أعمال سعوديتيين ، الأولى مؤسسة دولية صناعية I.I.O.)) تقدم بعض المنتجات البتروكيماوية والثانية هي مؤسسة طاقة وكهرباء (P.E.O.) تقدم خدمة للمواطنين. الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تقييم ومقارنة جاهزية ثقافة المؤسسات لتنفيذ إدارة المعرفة بنجاح. إن المنهجية المستخدمة لتحقيق الهدف الرئيسي لهذا البحث إعتمدت على إستخدام الباحث لإستبيانين مختلفين لتحقيق الأهداف الفرعية وصولاً إلى الهدف الرئيسي. والإستبيان المستخدم لتحقيق الهدف الأول يسمى أداة تقييم الثقافة التنظيمية (OCAI) وقد استخدم لتحديد نوع الثقافة السائدة في كلا المؤسستين, اما بالنسبة للهدفين الآخرين فقد أستخدم الباحث استبيان آخر لتحديد أهم الجوانب الثقافية لدى المؤسسات لدعم استراتيجية إدارة المعرفة من خلال العاملين في المؤسستين, ولتقييم جاهزية ثقافة المؤسستين بصفة عامة لتنفيذ إدراة المعرفة بنجاح. بعد جمع الإستمارات التي حصل عليها الباحث من خلال توزيع أداة تقييم الثقافة التنظيمية على شخصيات هامة ومحددة في كلا المؤسستين كان عددها 20 إستمارة, أما إستمارة الإستبيان التي تم توزيعها بشكل عام على العاملين في المؤسستين بمختلف طبقاتهم الشخصية والوظيفية فقد حصل الباحث على 80 إستمارة كاملة وصحيحة من كل مؤسسة. إستخدم الباحث أحد برامج مايكروسوفت أوفيس (إكسل) لتحليل نتائج الإستمارات, فأعطت النتائج مؤشرا على أن الثقافة السائدة في (I.I.O.) هي ثقافة التسلسل الهرمي تتجه نحو ثقافة السوق (Hierarchy-Market oriented culture) والمستوى جيد كان التقييم العام لثقافة المؤسسة في تنفيذ إدارة المعرفة. أما الثقافة السائدة في (P.E.O.) فهي ثقافة التسلسل الهرمي (Hierarchy Culture) أما التقييم العام لهذه الثقافة لتنفيذ إدارة المعرفة فقد كان مقبول. إن جميع العاملين في كل من المؤسستين يتعين عليهم الالتزام والعمل الجاد وبذل الجهود في تطوير ما يمكن أن يكون مفيدا لهم بشكل خاص وللمؤسسة بشكل عام. وينبغي لهذه المؤسسات في الواقع إعادة النظر في الهيكل التنظيمي من خلال إزالة المستويات غير الضرورية التي قد تعيق عمليات الإتصال وتبادل المعرفة بين مختلف طبقات المؤسسة. ومن الموصى به للدراسات المستقبلية, دراسة حالة عدد أكبر من المؤسسات للتأكد من أنه لا يوجد تصادم بين المفهوم الراهن لإدارة المعرفة وثقافة المؤسسة, بل أن الثقافة هي واحدة من عوامل النجاح في تنفيذ إدارة المعرفة. وهناك أيضاً عوامل أخرى كالقيادة والهيكلة والقياس والبنية التحتية لتقنية المعلومات في المنظمة التي لها دور كبير لا يقل أهمية عن دور ثقافة المؤسسة في تنفيذ إدارة المعرفة بنجاح ويوصي الباحث بأخذها في عين الإعتبار مستقبلاُ في الدراسات القادمة إن شاء الله,, 
المشرف : د. سراج يوسف عابد 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1430 هـ
2009 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, December 29, 2009 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
وسام محمد كناويKENNAWI, WESAM MOHAMMADباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 24565.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث